منتديات جدة هاي
السلام عليكم ورحمة الله وبركات
اخي الزائر الرجاء الاختيار احد الخيارت التالية
/

/

/

/

/

منتديات جدة هاي

.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 تبييض الأسنان ، حقائق وشائعات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جذور الأسنان
عضوء جديد


ذكر عدد المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 13/07/2016
الموقع : المملكه العربيه السعوديه
المدينة : جده
العمل/المدرسة : مجمع عيادات جذور الاسنان

مُساهمةموضوع: تبييض الأسنان ، حقائق وشائعات   الخميس يوليو 21, 2016 2:29 am

سنتناول موضوع تبييض الاسنان بشكل تفصيلي على هيئة أسئلة شائعة والرد عليها
ما هو الفرق بين تنظيف وتبييض الأسنان؟
إن تنظيف الأسنان يجرى عند طبيب الأسنان بإزالة كل ما هو عالق ومترسب على سطح الأسنان وعلى حواف اللثة من ازالة (البلاك) و وبقايا الطعام المتشكلة والعالقة والطبقات الجيرية المتكلسة على الأسنان وبين الأسنان واللثة وكذلك إزالة كل التصبغات الخارجية والتي تكون غالبا من الشاي والقهوة والتدخين…..إلخ
بينما تبييض الأسنان فهو يأتي بعد تنظيف الأسنان من الجير وتلميعها بإزالة التصبغات (كما وضحنا في شرح عملية التنظيف) حيث أنه يقوم بتبييض نفس لون السن الداخلي وليس السطح فقط و لها طريقتان الأولى لدى طبيب الأسنان والثانية بالمنزل.

الطريقة الأولى : التبييض في عيادة الأسنان ( من مزايا هذه الطريقة أنها نتائجها سريعة وفي نفس اليوم ) وفيها يقوم الطبيب بوضع طبقة حماية للثة والشفاه ، بحيث تقيها من اي هيجان قد ينتج من ملامسة مادة التبييض لها ،ومن ثم يستخدم مادة بيروكسيد الهيدروجين Hydrogen Peroxide والمعتمدة من وزارة الصحة العالمية وبتركيز مناسب مع تسليط ضوء قوي على الاسنان يساعد في فتح مسامها لسهولة تغلغل المادة المبيضة الى داخل الاسنان ، تقوم هذه الماده بالتفاعل من خارج سطح السن إلى داخله مع الأصبغة التي داخل السن وتحول هذه الأصبغة إلى اللون الأبيض.

الطريقة الثانية : تتم عملية التبييض بالمنزل تحت إشراف طبيب الأسنان بعد إزالة الجير و التصبغات الخارجية ويقوم الطبيب بتحضير قوالب بعد أخذ طابعة لمقاس أسنان المراجع ، (لأن تطابق القالب بالأسنان أهم عامل من عوامل نجاح عملية التبييض المنزلي )، ومن ثم يحصل المراجع على جل المادة المبيضة ( معتمدة ومصرحة من وزارة الصحة العالمية)( وننوه أنه يوجد كثير من الانواع بالسوق التي إما أنها تكون مضرة أو أنها لا تأتي بالنتائج المطلوبة ) لذا الافضل أن تتم عملية التبييض بالمنزل تحت إشراف الطبيب ، ويقوم الشخص بوضع مادة الجل في القالب على العشرة أسنان الامامية للفكين ثم يقوم بتركيب القوالب على فكيه عند النوم لمدة من 6 ل 8 ساعات لمدة من 5 ل 10 أيام حسب تعليمات الطبيب بناءاً على نوع الأسنان ودرجة اصفرارها.
ما هي الطريقة الافضل من حيث النتائج..؟
كلا الطريقتين جيد وتعتمد النتائج على المراجع نفسه ومدى إلتزامه بتعلميات وإرشادات الطبيب أثناء وبعد عملية التبييض ، ونحن ننصح لأفضل النتائج ولكي يستمر بياض الاسنان لفترة أطول بالطريقتين معاً
بمعنى أن يقوم المراجع بعمل تبييض بالعيادة ومن ثم يقوم بعمل التبييض المنزلي تحت إشراف الطبيب وهذا يجعل بياض الاسنان يستمر لفترة أطول من إستخدام طريقة واحدة منهم.
مع تأكيدنا على ضرورة إلتزام المراجع بتعلميات الطبيب أثناء وبعد عملية التبييض.
هل عملية التبييض في كلا الطريقتين تكون دائما ناجحة ومضمونة بدرجة مرضية للمراجع..؟
من المؤكد أنه بعد إتمام عملية التبييض مباشرة فإن الفرق سيكون واضح جداً ، ولكن درجة بياض الأسنان ستختلف من شخص لشخص بناءاً على طبيعة أسنان الشخص وكذلك درجة إصفرار وتلون الاسنان قبل عملية التبييض.
هل بياض الأسنان يستمر بعد عملية التبييض أم يتراجع مره ثانية وماهي طريقة العناية بالأسنان لكي يستمر بياض الاسنان لفترة أطول؟
تعليمات وإرشادات الطبيب لما بعد عملية التبييض أهم من عملية التبييض في حد ذاتها
فالأسنان بعد عملية التبييض مباشرة تكون متفتحة المسام بعض الشيء لمدة يومين أو ثلاثة لذا فشرب الشاي أو القهوة أو العصائر المصبغة أو التدخين بعد التبييض بوقت قصير تؤدي الى تلون الاسنان من الداخل وعودتها كما كانت قبل التبييض وربما أسوأ
فطبيب الاسنان يعطي بعض التعليمات والارشادات من حيث نوع الاطعمة والاشربة وطريقة التفريش لما بعد التبييض والالتزام بها لا يقل أهمية عن عملية التبييض نفسها.

هل عملية التبييض لها أضرار كسرعة تسوس الاسنان أو أنها تضعف طبقة المينا ، أو يسهل عملية سحل الاسنان وترققها ، فهل من طريقة لتجنب مثل تلك الاضرار ..؟
هذه المعلومات خاطئة لدى بعض الناس
حيث أثبتت دراسات حديثة أن إستخدام مادة التبييض (Hydroge Peroxide)
والمصرح بها من قبل وزارة الصحة العالمية والجمعية الأمريكية لطب الاسنان
لا تزيد نسبة التسوس عند إستخدامها بالطرق الصحيحة تحت إشراف طبيب الأسنان بل بالعكس فإنها تقلل إحتمالات حدوث تسوس للأسنان ، مع العناية الجيدة بالطبع.
أما بالنسبة لمينا الأسنان ففي دراسة أخرى قام الباحثون فيها بدراسة تأثير مادة التبييض على صلابة وقوة مينا الأسنان ودلت النتائج على أنها لا تؤثر على صلابة الأسنان ، خاصة بعد مرور 48 ساعة من عملية التبييض ، ولا تؤثر في قوة وصلابة السن بشكل عام.
هل تتحسس الاسنان بعد التبييض؟
أحياناً لبعض الحالات لكن بشكل مؤقت وتزول الاعراض بمجرد التوقف عن التبييض في مدة أقصاها يوم.
هل تبييض الأسنان مناسب لجميع الناس؟
الى حد ما نعم ولكن يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب والذي يحدد ما اذا كان التبييض مناسبا ام لا.
ولكن يوجد بعض الاستثناءات :
فمثلا يحبذ تجنب استخدامه لمن هم لم يكتمل نمو أسنانهم الدائمة بالإضافة الى الحساسية المفرطة المتوقعة عند تبييض أسنان الأطفال والمراهقين.
وكذلك يحبذ تجنبه لمن لديهم حساسية بالأسنان ولمن لديهم التهابات لثوية وذلك لمنع تفاقم مثل هذه المشاكل، ويجب علاجها أولاً.
ففي هذه الحالات يتم اتباع آليات وعلاجات أخرى تتم تحت أشراف الطبيب للحصول على اسنان بيضاء وبراقه كالعدسات و ما الى ذلك.
البعض يقول بعد ما قمت بعملية التبييض أحسست بألم في اللثة ووجدت بياض في أطراف اللثة ، فما السبب فهل هذا خطير وكيف أعالج ذلك؟
على الأغلب فإن مادة التبييض قد تسربت الى اللثة مما تسبب في التهاب في أطراف اللثة وبياضها ، ولكن لا داعي للقلق فهذه الأعراض ستزول خلال ساعات ولا يوجد منها أي خطورة وستعود اللثة الى شكلها الطبيعة بشكل سريع جداً.
أختين قامتا بعمل التبييض ولكن واحدة منهم كانت أسنانها أكثر بياضاً بشكل ملحوظ عن الأخرى فهل هذا يعني نجاح التبييض للأولى وفشلة للثانية ؟
على الاطلاق ، فالعبرة ليست باللون النهائي لقياس مدى نجاح عملية التبييض بل العبرة بلون الاسنان قبل عملية التبييض وكذلك طبيعة الاسنان ، فننصح لكي يلاحظ الشخص نتيجة عملية التبييض أن يصور أسنانة قبل التبييض مباشرة وبعدها ، فالمؤكد أنه سيف يرى الفرق واضح.
إذا كان لدي حشوة في الاسنان الأمامية أو تركيبة فهل يمكنني تبييض أسناني وهل ستبيض الحشوة؟
أن عملية التبييض بجميع الطرق تؤثر فقط على الأسنان الطبيعية ، أما الحشوة أو التركيبة فلا تتأثر وبالتالي لا يتغير لونها ، وان قمتي بعملية التبييض فستكون الحشوة او التركيبة لونها مختلف عن لون أسناك بعد التبييض ، لذا ينصح بعد عمل تبييض يتم تغيير الحشوة أو التركيبة لتكون لونها بنفس درجة بياض الاسنان الجديد.
ما هي أنواع التبييض وما هو أفضلها؟
هناك أنواع وتقنيات كثيرة معترف بها ومصرح بها كتقنية ( زوووم ، بلازما ، الليزر )
وبشكل عام فدائماً ما تكون أحدث تقنية هي الأفضل لأنها تتلافى أي سلبيات للطرق التي تسبقها ، وتكون نتائجها أفضل.
وأحدث تقنية الآن هي : نظام التبييض زوووم 4 سبيد
ومزاياه : 1- تصل درجة البياض الى ثمانية درجات بياض في خلال 45 دقيقة فقط
2- الاحتفاظ بالنتائج لفترة أطول من الانواع الاخرى
3- أكثر أمانا ولطفا بفضل تقنية LED المستخدمة في إضاءة الجهاز
4- التثبيت المباشر بفم المريض يجعله أكثر راحة وإسترخاء .
5- أمكانية التحكم بدرجة الإضاءة حسب نوع الأسنان ودرجة تحسسها وكذلك درجة اللون الأصلي لها.
ماذا يستعمل الفنانون ليظهروا بأسنان بيضاء دائما؟
الفنانون لديهم وضع خاص فقبل التصوير يذهبون الى طبيب الاسنان ليتم تجديد التبييض هذا اذا كان شكل ومحاذة الاسنان لديهم جيد , لكن اغلب ما نلاحظة ان اغلبهم لديهم عدسات على اسنانهم الامامية ( فينيرز ولومينيرز )وهذه ليست بحاجة الى تبييض لانهم يركبونها بيضاء ناصحة لا يتغير لونها الداخلي كالأسنان الطبيعية.
متى يمكننا عملية إعادة لتبييض الاسنان ؟
ينصح بمرور مدة ستة أشهر على الاقل قبل إجراء عملية التبييض مرة أخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تبييض الأسنان ، حقائق وشائعات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جدة هاي :: منتدى العام :: منتدى العام-
انتقل الى: